إعلان علوي

شكودا أوتو تطلق خطة توسع كبرى في الخليج: المملكة العربية السعودية أحدث محطاتها الاستراتيجية بالشراكة مع ساماكو

تتّخذ شركة شكودا أوتو خطوة جديدة في مسيرة توسّعها العالمي، من خلال دخول السوق السعودي سريع النموّ بالشراكة مع ساماكو للسيارات، التي تمثّل علامات مجموعة فولكس واجن في البلاد منذ أكثر من 15 عاماً. وتُعدّ المملكة العربية السعودية السوق الأكبر في الشرق الأوسط، مع توقّعات بوصول مبيعات السيارات السنوية إلى مليون مركبة بحلول عام 2030.

تشكيلة طرازات شاملة وخطط للطرح المستقبلي

تستعدّ شكودا لطرح مجموعة متنوّعة من الطرازات المزوّدة بمحرّكات احتراق داخلي. وتشمل الطرازات المتوفرة: سيارة كودياك، وسيارة كاروك، وسيارة كوشاك الصغيرة رباعية الدفع، وسيارة أوكتافيا العائلية بنسخة سيدان، وسيارة أوكتافيا RS الرياضية بنسخة سيدان. على أن يتم إطلاق سيارة سوبرب بنسختَي سيدان وواجن قريباً. ومع التطلّع إلى عام 2026، تعتزم شكودا طرح سيارة سلافيا السيدان الصغيرة لتلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من المركبات في السوق السعودي.

التزام رقمي وعرض رائد للعملاء

ستفتتح العلامة أول متجرين متطوّرَين لها بحلول نهاية العام 2025 في كلٍّ من جدة والخبر، إلى جانب متجرٍ رئيسي في الرياض من المقرّر تدشينه خلال عام 2026. وستتعامل مكاتب البيع مع العملاء عبر نقاط اتّصال رقمية ثورية، مثل جدران الفيديو ومنصّات معلومات السيارات، والطاولة الذكية التفاعلية وغيرها الكثير.

وفي هذا السياق، يوضح مارتن يان، عضو مجلس الإدارة للمبيعات والتسويق، قائلاً: "بدخولها سوق المملكة العربية السعودية، الأكبر في الشرق الأوسط، تؤكّد شكودا أوتو التزامها الراسخ بتوسيع حضورها العالمي. وفي ظلّ النموّ المتسارع الذي يشهده هذا السوق الحيوي، نسعى إلى اغتنام هذه الفرص الواعدة، بالتعاون مع إدارة المبيعات لدى مجموعة فولكس واجن في الشرق الأوسط وشريكنا المحلّي ساماكو للسيارات، التي تتمتّع بخبرة راسخة في السوق منذ عام 1978. كما نسعى إلى تقديم تجربة رقمية متكاملة للعملاء في صالتَي العرض الجديدتَين اللتَين سنفتتحهما قريباً".

الاستفادة من فرص النمو وتأسيس مكتب شكودا الشرق الأوسط

تستهدف شركة شكودا أوتو بشكل رئيسي السائقين الشباب والعائلات في المدن الكبرى بالمملكة العربية السعودية. ولاغتنام الإمكانيات العالية للنموّ في سوق لا يتجاوز فيه معدّل التملّك 156 مركبة لكلّ 1000 شخص، أسّست الشركة مكتب شكودا الشرق الأوسط كجزء من مجموعة فولكس واجن الشرق الأوسط، التي تتولّى قيادة خطط التوسّع والتنسيق الاستراتيجي لأنشطة العلامة في المنطقة.

وبدوره، صرّح لوكاش هونزاك، المدير التنفيذي لدى شكودا الشرق الأوسط، قائلاً: "يشكّل دخولنا السوق السعودي محطة محورية في استراتيجية نموّ شركة شكودا الشرق الأوسط. حيث تعدّ المملكة العربية السعودية سوقاً حيوياً يتمتّع بإمكانات كبيرة. نحن ملتزمون ببناء قاعدة متينة من العملاء الأوفياء عبر تقديم مركبات تجمع بين الحرفية الأوروبية، والتكنولوجيا الذكية، والمزايا المصمّمة خصيصاً لتلبية احتياجات المنطقة".

استراتيجية النمو الإقليمي والشراكة مع مجموعة النهلة

يشكّل دخول شكودا أوتو السوق السعودي محطة مهمة في استراتيجية نموّ العلامة في الشرق الأوسط. ففي النصف الأول من عام 2025، دخلت شكودا رسمياً إلى سوق سلطنة عُمان، وأعادت إطلاق عملياتها في قطر، كما افتتحت صالتَي عرض حديثتين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لتحقيق أهدافها الطموحة، أبرمت شكودا شراكةً استراتيجية مع شركة ساماكو للسيارات، التابعة لمجموعة النهلة (المؤسسة عام 1930). وفي هذا السياق، من المقرّر افتتاح صالتَي عرض، تمتدّ كلّ واحدة منهما على مساحة تفوق 1200 متر مربّع، في كلّ من جدة والخبر بحلول نهاية عام 2025.

وصرح محمد سامي رفه، الرئيس التنفيذي لشركة ساماكو للسيارات، قائلاً: "يشكّل انضمام شكودا لحظة مفصلية ومصدر فخر كبير لشركة ساماكو للسيارات. فقد لعبت شراكتنا الطويلة مع مجموعة فولكس واجن، والتي تمتدّ لنحو خمسة عقود، دوراً محورياً في مسيرتنا ونمونا المستمر. ونحن ملتزمون بطرح حلول رائدة في قطاع السيارات داخل السوق السعودي، مدعومة بخدمة عالمية المستوى وشبكة توزيع في توسّع متواصل".

تعتمد شكودا أوتو وساماكو للسيارات نهج طرح محوره العميل، حيث ستفتتح شكودا عشرة معارض مؤقتة لسياراتها في مواقع استراتيجية تشهد حركة عالية. كما ستشارك شكودا في معرض أوتوميكانيكا الرياض، وفي فعاليات موسم جدّة وموسم الرياض، ناهيك عن عدد من الفعاليات العامّة المُختارة، لتستعرض إرثها الأوروبي الذي يربو على 130 سنة، ومهارتها التشيكية الحرفية، والتزامها الراسخ بالجودة والابتكار.

تجدر الإشارة إلى أن شكودا، التي احتلت المرتبة الثالثة بين العلامات الأكثر مبيعاً في أوروبا عام 2025، تواصل توسيع انتشارها خارج حدود القارة، لاسيّما في الأسواق سريعة النمو مثل الهند وفيتنام الاستراتيجية، لتفتح آفاقاً جديدة لنموّ مجموعة فولكس واجن بأكملها.

ليست هناك تعليقات

أترك تعليقك هنا